أخبار الثورة العراقية الكبرى
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 محافظ كركوك يبلغ لجنة تقصي الحقائق النيابية أن سبب المشاكل في العراق هو "تشكيل عمليات دجلة"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 66
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/01/2013
العمر : 28

مُساهمةموضوع: محافظ كركوك يبلغ لجنة تقصي الحقائق النيابية أن سبب المشاكل في العراق هو "تشكيل عمليات دجلة"   الجمعة 26 أبريل 2013 - 18:16

أكد محافظ كركوك نجم الدين عمر كريم، اليوم الجمعة، أنه أبلغ الوفد البرلماني المكلف بتقصي الحقائق في الحويجة، بأن تشكيل " عمليات دجلة" هو سبب المشاكل السياسية في العراق، وشدد على أن احداث الحويجة بينت ضرورة عدم اعطاء الجيش أي مهام في المدن، فيمااقر بعدم وجود تنسيق بين القيادات الامنية والحكومة المحلية.
وقال محافظ كركوك نجم الدين عمر كريم في حديث الى ( المدى برس) على هامش لقائه وفد لجنة تقصي الحقائق النيابية حول أحداث الحويجة إنه " ابلغ اللجنة بان تشكيل عمليات دجلة هو سبب جميع المشاكل السياسية في العراق"، لافتا إلى أن " المؤيدين لتشكيلها اصبحوا الان لهم رايا مخالف مفاده أن الجيش لايعطى أي مهام في المدن".
واوضح كريم أن " مجلس محافظة كركوك قدم نبذة موجزة للجنة حول مجمل الأوضاع الراهنة في المحافظة بشكل عام وقضاء الحويجة بشكل خاص وتداعيات الأحداث التي رافقت اقتحام ساحة الاعتصام في القضاء"، معربا عن " اسفه من لجوء القوات الأمنية إلى استخدام القوة قبل الوصول إلى حلول سلمية".
وتابع كريم "للأسف لم يكن هناك إطلاقا أي تنسيق بين القيادات الأمنية في القضاء والحكومة المحلية، ولم تتصل أية جهة من الأجهزة الأمنية التي كانت متواجدة في القضاء سواء بالإدارة أم مجلس المحافظة"، مشيرا إلى أن "القرارات التي اتخذت في حادثة الحويجة كانت متسرعة"،
وطالب محافظ كركوك " لجنة تقصي الحقائق بشان الحويجة بنقل الصورة الحقيقية إلى مجلس النواب لتكون هناك صياغة قرارات حقيقية تعمل على إنقاذ كركوك والعراق من مثل هذه الأحداث المؤلمة".
ووصلت اللجنة البرلمانية المكلفة بتقصي الحقائق في الحويجة، اليوم الجمعة، الى محافظة كركوك قبيل توجهها للحويجة للتحقيق في الاحداث التي رافقت اقتحام ساحة الاعتصام في القضاء، فيما ضمت اللجنة سبعة نواب من لجنتي الامن وحقوق الانسان في مجلس النواب.
وأعلن عدد من ساحات الاعتصام في المحافظات التي تشهد تظاهرات منذ نهاية كانون الاول عام 2012 عن انضمامها للعمل المسلح عقب اقتحام الجيش العراقي لساحة الاعتصام في الحويجة في (23 نيسان 2013) ،اذ اعلنت حركة (انتفاضة احرار العراق)، في (24 نيسان 2013) انضمامها رسميا إلى جيش الطريقة النقشبندية، وترك "العمل السلمي" والانخراط في العمل المسلح، مؤكدة انها بدأت بحملة جمع تبرعات من العشائر لشراء السلاح.
فيما حذر رئيس الوزراء نوري المالكي، امس الخميس، العراقيين و "أهالي المحافظات الغربية خاصة" من "فتنة كالنار لا تبقي ولا تذر"، وفيما اكد انها "تصيب الشرفاء أولا ولا تميز بين مجرم وبريء"، اتهم "فلول حزب البعث" بانهم من "أشعلها"، ودعا إلى "الحوار" بين الأطراف المتنازعة، مشددا على أهمية "احترام هيبة الجيش".
كما اعرب رئيس التحالف الوطني، ابراهيم الجعفري، امس الخميس، عن "اسفه الشديد"، لـ"استغلال الظرف الاستثنائي"، الذي تمر به منطقة الحويجة، وفيما اكد وجود "اختراق ارهابي"، سبب "تقاطعات بين الجيش والارهابيين"، شدد على وجوب النأي عن "اي نوع من انواع المواجهة".
وطالبت القائمة العراقية، امس الخميس، القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي بسحب قطعات الجيش العراقي من المدن التي تشهد مواجهات حاليا، ودعت الى تسليم الملف الامني فيها الى السلطات المحلية قبل أي حوار لتهدئة الاوضاع في البلاد، فيما حذرت من "مجزرة جديدة" ينوي الجيش العراقي القيام بها في ناحية سليمان بيك.
فيما اعلن قائمقام الطوز شلال عبدول، اليوم الجمعة، أن قطعات الجيش العراقي دخلت إلى ناحية سليمان بيك "سلميا" بعد انسحاب المسلحين منها وفقا لاتفاق بين عشائر ووجهاء الناحية وإدارة محافظة صلاح الدين.
وكانت قيادة عمليات دجلة اطلقت، اليوم الجمعة، الشيخ سعد سامي العاصي أحد قادة التظاهرات في قضاء الحويجة وسبعة آخرين من قادة الاعتصام في القضاء بعد نحو أسبوع على اعتقالهم، فيما ذكر المطلق سراحهم أنه تم تسليمهم إلى وزير التربية المستقيل في مقر الفرقة 12 في كركوك، (250 كم شمال بغداد).
وتشهد البلاد منذ، يوم الثلاثاء، الـ23 من نيسان 2013، عقب حادثة اقتحام ساحة اعتصام الحويجة هجمات مسلحة على نطاق واسع طالت مناطق متفرقة من جنوب وجنوب غربي كركوك وجنوب الموصل ومناطق مختلفة من صلاح الدين والفلوجة والرمادي وأدى تلك الهجمات إلى مقتل وإصابة العديد من قوات الجيش والشرطة والمسلحين أيضا واحتراق العشرات من المركبات العسكرية المختلفة.
وأكدت مصادر أمنية في محافظتي كركوك وصلاح الدين، الثلاثاء،( 23 نيسان 2013)، أن ما لا يقل عن 13 مسلحا قتلوا في سلسلة هجمات تعرضت لها قوات الجيش العراقي في مناطق جنوب وجنوب غربي كركوك وشمال صلاح الدين وتكريت، وذلك بعد ساعات من عملية اقتحام الجيش العراقي لساحة الاعتصام في الحويجة، كما قام معتصمو الرمادي، أول امس الثلاثاء، بإحراق آلية تستخدم لنقل الدبابات والمدافع وعربة هامر، وفضلا عن السيطرة على سيارة من نوع ( بيك اب) تابعة للشرطة ومركب عليها سلاح مقاوم للطائرات وذلك على مقربة من ساحة الاعتصام.
وجاءت تلك الأحداث كرد فعل على حادثة اقتحام ساحة الاعتصام في الحويجة، الثلاثاء الـ23 من نيسان 2013، والتي أسفرت عن مقتل وإصابة ما لا يقل عن 163 من المعتصمين وفقدان واعتقال مئات آخرين، في حين أعلنت وزارة الدفاع العراقية، أمس الثلاثاء، أنها هاجمت ساحة الاعتصام بعدما رفض المعتصمون الانصياع لأمر مغادرة الساحة وتعرضها لإطلاق نار من المعتصمين، وأكدت أنها تكبدت ثلاثة قتلى وتسعة جرحى من قواتها التي نفذت عملية اقتحام ساحة اعتصام الحويجة، وأكدت أن العملية أسفرت عن مقتل 20 من "الإرهابيين" الذين كانوا يتحصنون في ساحة الاعتصام واعتقال 75 آخرين، مبينة أنها عثرت على 45 قطعة سلاح وقنابل وآلات حادة داخل الساحة.
وعقب اقتحام ساحة الحويجة، أول امس الثلاثاء، الـ23من نيسان 2013، انتفضت العشائر في محافظات كركوك وصلاح الدين والموصل والأنبار ونشرت الآلاف من أبنائها المدججين بالسلاح وشنت عشرات الهجمات على النقاط العسكرية والمنية في تلك المحافظات مما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات من الطرفين.
وشهدت ساحة اعتصام الحويجة، عقب صلاة الجمعة في (الـ19 من نيسان 2013)، اشتباكات قرب نقطة تفتيش مشتركة لقوات الجيش والشرطة قرب ساحة الاعتصام، اتهمت فيها قيادة الجيش المتظاهرين بالهجوم على النقطة، والتسبب في "المعركة" قتل فيها جندي وأصيب فيها اثنان آخران، في حين يقول المتظاهرون، إن الجيش هو المسؤول عن الحادث، ويؤكدون مقتل واحد منهم وإصابة اثنين آخرين أيضاً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://iraq.iraqrevolution.net
 
محافظ كركوك يبلغ لجنة تقصي الحقائق النيابية أن سبب المشاكل في العراق هو "تشكيل عمليات دجلة"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فيديو الفتاة التى تحولت الى حيوان غريب بسبب رميها للمصحف
» عمرة الحديبية في ذي القعدة سنة 6 هـ (سبب عمرة الحديبية‏)(استنفار المسلمين‏)(المسلمون يتحركون إلى مكة‏ )
» سبب تسمية قوقل
» حواء ليست السبب في خروج ادم من الجنة
» تتبع الفوالق الصخريه التي تسبب الزلازل بالصور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثورة العراقية الكبرى :: الفئة الأولى :: أخبار الثورة العراقية الكبرى-
انتقل الى: